الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
733- يا براء إياك والقوارير لا يسمعن صوتك. (أبو نعيم عن أنس). أخرجه الديلمى (5/391، رقم 8525). *** 734- يا براء من قرأ { قل هو الله أحد } مائة مرة بعد صلاة الغداة قبل أن يتكلم رفع له ذلك اليوم عمل خمسين صديقا. (الديلمى عن البراء بن عازب وفيه سليمان بن الربيع وهو ضعيف عن كادح بن رحمة وهو كذاب). أخرجه الديلمى (5/391، رقم 8526). *** 735- يا بريدة إذا رفعت رأسك من الركوع فقل سمع الله لمن حمده اللهم ربنا لك الحمد يا بريدة إذا جلست فى صلاتك فلا تتركن التشهد والصلاة علىَّ. (الدارقطنى وضعفه عن عبد الله بن بريدة عن أبيه). أخرجه الدارقطنى (1/339). *** 736- يا بريدة ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم من كنت مولاه فعلى مولاه. (أحمد، وابن حبان، وسمويه، والحاكم، والضياء عن ابن عباس عن بريدة). أخرجه أحمد (5/347، رقم 22995) والحاكم (3/119، رقم 4578) وقال: صحيح على شرط مسلم. وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (5/130، رقم 8467)، وابن أبى شيبة (6/374، رقم 32132)، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (4/325، رقم 2357). *** 737- يا بريدة إن عليا وليكم بعدى فأحب عليا فإنه يفعل ما يؤمر. (الديلمى عن بريدة). أخرجه الديلمى (5/392، رقم 8528). *** 738- يا بريدة لا يكل بصرك ولا يذهب سمعك أنت نور لأهل المشرق. (الحاكم فى تاريخه عن بريدة). أخرجه أيضًا: الديلمى (5/400، رقم 8548). *** 739- يا بسرة اذكرى الله عند الخطيئة يذكرك عندها بالمغفرة وأطيعى زوجك يكفيك خير الدنيا والآخرة وبرى والديك يكثر خير بيتك. (أبو نعيم عن بسرة). أخرجه أيضًا: الديلمى (5/398، رقم 8543). *** 740- يا بشير ألا تحمد الله الذى أخذ بناصيتك إلى الإسلام من بين ربيعة قوم يرون أن لولاهم لائتفكت الأرض بمن عليها. (الطبرانى، والبيهقى فى السنن الكبرى، وابن عساكر عن بشير بن الخصاصية). أخرجه الطبرانى (2/45، رقم 1236)، وابن عساكر (10/310). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (3/177، رقم 2849). قال الهيثمى (3/60): رجاله ثقات. ومن غريب الحديث: (لائتفكت) يقال ائتفكت البلدة بأهلها، أى: انقلبت فهى مؤتفكة. (انظر النهاية 1/56). *** 741- يا بشير لا جهاد ولا صدقة فبم إذن تدخل الجنة. (أحمد، والحسن بن سفيان، وابن قانع، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن بشير بن الخصاصية). أخرجه أحمد (5/224، رقم 22002) قال الهيثمى (1/42): رجاله موثقون. والطبرانى (2/44، رقم 1233)، والحاكم (2/89، رقم 2421) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (2/28، رقم 1126)، والخطيب (1/195). *** 742- يا بلال اجعل بين أذانك وإقامتك نفسا يفرغ الآكل من طعامه فى مهل ويقضى المتوضئ حاجته فى مهل. (أحمد عن أبى بن كعب). أخرجه عبد الله بن أحمد فى زوائده (5/143، رقم 21323). قال الهيثمى (2/4): رواه عبد الله بن أحمد من زياداته من رواية أبى الجوزاء عن أبى وأبو الجوزاء لم يسمع من أبى. *** 743- يا بلال إذا أذنت فترسل فى أذانك وإذا أقمت فاحدر واجعل بين أذانك وبين إقامتك قدر ما يفرغ الآكل من أكله والشارب من شرابه والمعتصر إذا دخل لقضاء حاجته ولا تقوموا حتى ترونى. (عبد بن حميد، والترمذى وضعفه، والشاشى، وأبو الشيخ فى الأذان، والحاكم عن أبى هريرة إلى قوله لقضاء حاجته). أخرجه عبد بن حميد (ص 310، رقم 1008)، والترمذى (1/373، رقم 195، 196)، وقال: إسناد مجهول. والحاكم (1/320، رقم 732) وقال: ليس فى إسناده مطعون فيه غير عمرو بن فائد والباقون شيوخ البصرة وهذه سنة غريبة لا أعرف لها إسنادا غير هذا. وأخرجه أيضًا: ابن عدى (7/192، ترجمة 2097 يحيى بن مسلم البكاء) وقال: ليس بالمعروف. ومن غريب الحديث: (فترسل): أى تأن ولا تعجل. (فاحدر): أى أسرع وعجل. (المعتصر): هو من يؤذيه بول أو غائط. *** 744- يا بلال أصبحوا بالصبح فإنه خير لكم. (الطبرانى عن ابن المنكدر عن جابر عن أبى بكر الصديق عن بلال). أخرجه الطبرانى (1/351، رقم 1067) عن محمد بن المنكدر عن جابر عن بلال. *** 745- يا بلال أقم الصلاة أرحنا بها. (أحمد، وأبو داود، والبغوى عن رجل من خزاعة. البغوى عن رجل من أسلم. الطبرانى، والضياء عن سالم الخزاعى. الخطيب عن على. الخطيب عن بلال). حديث رجل من خزاعة: أخرجه أحمد (5/364، رقم 23137)، وأبو داود (4/296، رقم 4985). حديث سالم الخزاعى: أخرجه الطبرانى (6/276، رقم 6214). حديث على: أخرجه الخطيب (10/442). حديث بلال: أخرجه الخطيب (10/442). *** 746- يا بلال الق الله فقيرا ولا تلقه غنيا قال وكيف لى بذاك قال إذا رزقت فلا تخبأ وإذا سئلت فلا تمنع قال وكيف لى بذاك قال هو ذاك وإلا فالنار. (الطبرانى، والحاكم وتعقب عن أبى سعيد الخدرى عن بلال). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (3/125) قال الهيثمى: فيه طلحة بن زيد القرشى وهو ضعيف. والحاكم. (4/352، رقم 7887) وقال: صحيح الإسناد. وللحديث أطراف أخرى منها: (يا بلال رددت السائل). *** 747- يا بلال بم سبقتنى إلى الجنة ما دخلت الجنة قط إلا سمعت خشخشتك أمامى فأتيت على قصر مربع مشرف من ذهب فقلت لمن هذا القصر قالوا لرجل من العرب فقلت أنا عربى لمن هذا القصر قالوا لرجل من قريش فقلت أنا قرشى لمن هذا القصر قالوا لرجل من أمة محمد فقلت أنا محمد لمن هذا القصر قالوا لعمر بن الخطاب فقال بلال ما أذنت قط إلا صليت ركعتين وما أصابنى حدث قط إلا توضأت وصليت ركعتين فقال بهذا. (أحمد، والترمذى- حسن صحيح غريب- وابن خزيمة، وابن حبان، والحاكم عن عبد الله بن بريدة عن أبيه). أخرجه أحمد (5/354، رقم 23046)، والترمذى (5/620، رقم 3689) وقال: صحيح غريب. وابن خزيمة. (2/213، رقم 1209)، وابن حبان (15/561، رقم 7086)، والحاكم (1/457، رقم 1179) وقال: صحيح على شرط الشيخين. ومن غريب الحديث: (خشخشتك): الخشخشة هى صوت احتكاك الشىء اليابس. *** 748- يا بلال حدثنى بأرجى عمل عملته عندك فى الإسلام منفعة فإنى سمعت الليلة دف نعليك بين يدى فى الجنة قال ما عملت عملا أرجى عندى من أنى لم أتطهر طهورا فى ساعة من ليل أو نهار إلا صليت بذلك الطهور ما كتب لى أن أصلى. (أحمد، والبخارى، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/439، رقم 9670)، والبخارى (1/386، رقم 1098)، ومسلم (4/1910، رقم 2458). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (2/213، رقم 1208)، وابن حبان (15/560، رقم 7085). *** 749- يا بلال رددت السائل وهذا التمر عندك إن أردت أن تلقى الله وهو عنك راض فلا تخبأ شيئا رزقته ولا تمنع شيئا سئلته. (الخطيب عن عائشة). أخرجه الخطيب (10/268). وللحديث أطراف أخرى منها: (يا بلال الق الله فقيرًا). *** 750- يا بلال قم فأذن لا يدخل الجنة إلا مؤمن وإن الله ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر. (البخارى عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (6/2436، رقم 6232). *** 751- يا بلال قم فناد بالصلاة. (مسلم عن ابن عمر). أخرجه مسلم (1/285، رقم 377). وأخرجه أيضًا: البخارى (1/219، رقم 579)، والترمذى (1/362، رقم 190) وقال: حسن صحيح غريب. *** 752- يا بلال لا تخش من ذى العرش إقلالا إن الله يأتى برزق كل غد. (الخطيب، وابن عساكر عن أنس). أخرجه الخطيب (14/314). *** 753- يا بلال ليس عمل أفضل من عملك هذا إلا الجهاد فى سبيل الله يعنى الأذان. (عبد بن حميد، وأبو يعلى، والباوردى، والرويانى، وابن عساكر، وأبو الشيخ فى الأذان عن زمان أبى جعفر عن أبيه عن جده). أخرجه عبد بن حميد (ص 141، رقم 361)، والرويانى (2/10، رقم 734)، وابن عساكر (10/467). وأخرجه أيضًا: الديلمى (5/389، رقم 8519) جميعا عن حسين بن على الجعفى عن شيخ يقال له الحفص عن أبيه عن جده. *** 754- يا بلال ناد فى الناس أن الخليفة بعدى أبو بكر يا بلال ناد فى الناس أن الخليفة بعد أبى بكر عمر يا بلال ناد فى الناس أن الخليفة من بعد عمر عثمان يا بلال امض أبى الله إلا ذلك. (أبو نعيم فى فضائل الصحابة، والخطيب، وابن عساكر عن ابن عمر). أخرجه الخطيب (7/429)، وابن عساكر (39/174). *** 755- يا بلال ناد فى الناس من قال لا إله إلا الله قبل موته بسنة دخل الجنة أو شهر أو جمعة أو يوم أو ساعة قال إذن يتكلوا قال وإن اتكلوا. (الطبرانى عن بلال وفيه المنهال بن خليفة منكر الحديث). أخرجه الطبرانى (1/366، رقم 1123) قال الهيثمى (1/18): فيه المنهال بن خليفة وهو منكر الحديث. *** 756- يا بلال نور بالفجر قدر ما يبصر القوم مواقع نبلهم. (البغوى، وسمويه، الطبرانى عن رافع بن خديج). أخرجه الطبرانى (4/277، رقم 4414) قال الهيثمى (1/316): من رواية هرير بن عبد الرحمن بن رافع بن خديج وقد ذكرهما ابن أبى حاتم ولم يذكر فى أحد منهما جرحا ولا تعديلا قلت وهرير ذكره ابن حبان فى الثقات وقال يروى عن أبيه. *** 757- يا بلال هل تسمع ما أسمع ألا تسمع أهل القبور يعذبون. (الحاكم عن أنس). أخرجه الحاكم (1/98، رقم 118)، وقال: صحيح على شرط الشيخين. وأخرجه أيضًا: أحمد (3/151، رقم 12552) قال الهيثمى (3/56): رجاله رجال الصحيح. *** 758- يا بنت أبى أمية سألت عن الركعتين بعد العصر وإنه أتانى أناس من عبد القيس فشغلونى عن الركعتين اللتين بعد الظهر فهما هاتان. (البخارى، وأبو داود عن أم سلمة). أخرجه البخارى (4/1589، رقم 4112)، وأبو داود (2/23، رقم 1273). وأخرجه أيضًا: مسلم (1/571، رقم 834). *** 759- يا بنت عميس لا غل عليكن ولا جمعة ولا حلاق ولا تقصير إلا أن تأخذ إحداكن لنفسها أو من كان منها بمحرم من أطراف شعرها مقدم رأسها يوم النحر إذا حجت. (الطبرانى عن أسماء بنت عميس). أخرجه الطبرانى (24/138، رقم 367). *** 760- يا بنى إذا ملكت ثمن عبد فاشتر به عبدا فإن الجدود فى نواصى الرجال. (أبو نعيم عن سهل بن صخر وفيه يوسف بن خالد السمتى). أخرجه أيضًا: الطبرانى (6/105، رقم 5641) قال الهيثمى (4/236): فيه يوسف بن خالد السمتى وهو ضعيف. والديلمى (5/368، رقم 8462). ومن غريب الحديث: (الجدود): جمع الجد وهو الحظ والنصيب. *** 761- يا بنى أكثر من الدعاء فإن الدعاء يرد القضاء المبرم. (الخطيب، وابن عساكر، والحافظ أبو محمد عبد الصمد بن أحمد السليطى فى الأحاديث السباعية، والرافعى عن أنس). أخرجه الخطيب (13/35)، وابن عساكر (61/208)، والرافعى (4/133). وأخرجه أيضًا: الديلمى (5/364، رقم 8448). ومن غريب الحديث: (المبرم): أى المحكم. *** 762- يا بنى إن استطعت أن تكون أبدا على وضوء فافعل فإن ملك الموت إذا قبض روح العبد على وضوء كتب له شهادة. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أنس). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/29، رقم 2783). *** 763- يا بنى إن استطعت أن لا تزال على الوضوء فإنه من أتاه الموت وهو على وضوء أعطى الشهادة. (الحكيم عن أنس). ذكره الحكيم (3/148). *** 764- يا بنى اكتم سرى تكن مؤمنا يا بنى عليك بإسباغ الوضوء يحبك حافظك ويزد فى عمرك ويا أنس بالغ فى الاغتسال من الجنابة فإنك تخرج من مغتسلك وليس عليك ذنب ولا خطيئة تبل أصول الشعر وتنقى البشر ويا بنى إن استطعت أن لا تزال أبدا على وضوء فافعل فإنه من يأتيه الموت وهو على وضوء يعطى الشهادة ويا بنى إن استطعت أن لا تزال تصلى فافعل فإن الملائكة لا تزال تصلى عليك ما دمت تصلى ويا أنس إذا ركعت فأمكن كفيك من ركبتيك وفرج بين أصابعك وارفع مرفقيك عن جنبيك ويا بنى إذا رفعت رأسك من الركوع فأمكن كل عضو منك موضعه فإن الله لا ينظر يوم القيامة إلى من لا يقيم صلبه بين ركوعه وسجوده ويا بنى إذا سجدت فأمكن جبهتك وكفيك من الأرض ولا تنقر نقر الديك ولا تقع إقعاء الكلب ولا تفترش ذراعيك افتراش السبع وافرش ظهر قدميك الأرض وضع أليتك على عقبيك فإن ذلك أيسر عليك يوم القيامة فى حسابك وإياك والالتفات فى الصلاة فإن الالتفات فى الصلاة هلكة فإن كان لا بد ففى النافلة لا فى الفريضة يا بنى إن قدرت أن تجعل من صلاتك فى بيتك فافعل فإنه يكثر خير بيتك ويا بنى إذا خرجت من بيتك فلا تقعن عينك على أحد من أهل القبلة إلا سلمت عليه فإنك ترجع مغفورا لك ويا بنى إذا دخلت منزلك فسلم تكون بركة على نفسك وعلى أهلك ويا بنى إن استطعت أن تصبح وتمسى وليس فى قلبك غش لأحد فإنه أهون عليك فى الحساب ويا بنى إن اتبعت وصيتى فلا يكن شىء أحب إليك من الموت يا بنى إن ذلك من سنتى ومن أحيا سنتى فقد أحبنى ومن أحبنى كان معى فى درجتى فى الجنة. (أبو يعلى، وأبو الحسن القطان فى الطوالات، والطبرانى فى الصغير عن سعيد بن المسيب عن أنس). أخرجه أبو يعلى (6/306، رقم 3624)، والطبرانى فى الصغير (2/101، رقم 856) قال الهيثمى (1/272): فيه محمد بن الحسن بن أبى يزيد وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (6/123، رقم 5991)، والرافعى (2/39). *** 765- يا بنى إياك والالتفات فى الصلاة فإن الالتفات فى الصلاة هلكة فإن كان لا بد ففى التطوع لا فى الفريضة يا بنى إذا دخلت على أهلك فسلم تكون بركة عليك وعلى أهل بيتك يا بنى إن قدرت أن تصبح وتمسى ليس فى قلبك غش لأحد فافعل يا بنى وذلك من سنتى ومن أحيا سنتى فقد أحيانى ومن أحيانى كان معى فى الجنة. (الترمذى- حسن غريب- عن سعيد بن المسيب عن أنس قال ولا نعرف لسعيد عن أنس رواية إلا هذا الحديث بطوله انتهى). أخرجه الترمذى (5/46، رقم 2678)، وقال: ذاكرت به محمد بن إسماعيل. (يعنى البخارى) فلم يعرفه ولم يعرف لسعيد بن المسيب عن أنس هذا الحديث ولا غيره. *** 766- يا بنى بياضة أنكحوا أبا هند وأنكحوا إليه. (أبو داود، وابن سعد، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه أبو داود (2/233، رقم 2102)، والطبرانى (22/321، رقم 808)، والحاكم (2/178، رقم 2693) وقال: صحيح على شرط الشيخين. وأخرجه أيضًا: ابن حبان (9/375، رقم 4067)، والدارقطنى (3/300)، وأبو يعلى (10/318، رقم 5911) قال الحافظ فى التلخيص الحبير (3/164): إسناده حسن. *** 767- يا بنى خطمة اجعلوا مؤذنكم أفضلكم فى أنفسكم. (البيهقى عن صفوان بن سليم مرسلاً). أخرجه البيهقى (1/426، رقم 1851). *** 768- يا بنى سلمة ألا تحتسبون آثاركم إلى المسجد. (ابن أبى شيبة، وأحمد، والبخارى، وابن ماجه عن أنس). أخرجه ابن أبى شيبة (2/22، رقم 6007)، وأحمد (3/106، رقم 12052)، والبخارى (1/233، رقم 625)، وابن ماجه (1/258، رقم 784). *** 769- يا بنى سلمة دياركم تكتب آثاركم. (أحمد، ومسلم، وابن حبان عن جابر). أخرجه أحمد (3/332، رقم 14606)، ومسلم (1/462، رقم 665)، وابن حبان (5/390، رقم 2042). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (1/230، رقم 451)، وأبو يعلى (4/115، رقم 2157). *** 770- يا بنى سلمة ما الرقوب فيكم قالوا الذى لا ولد له قال بل هو الذى لا فرط له ما المعدم فيكم قالوا الذى لا مال له قال بل هو الذى يقدم وليس له عند الله خير. (أبو يعلى عن أنس). أخرجه أبو يعلى (6/133، رقم 3408). *** 771- يا بنى سلمة وأى داء أدوأ من الشح صلوا على صاحبكم. (الخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن زيد بن ثابت). *** 772- يا بنى عبد المطلب إذا نزل بكم كرب أو حمة أو جهد أو لأواء فقولوا الله الله ربنا لا شريك له. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى فى الكبير (12/170، رقم 12788). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (8/226، رقم 8474)، قال الهيثمى (10/137): فيه صالح بن عبد الله أبو يحيى وهو ضعيف. والبيهقى فى شعب الإيمان (7/258، رقم 10230). *** 773- يا بنى عبد المطلب أطعموا الطعام وأطيبوا الكلام. (الطبرانى عن السيد الحسين). أخرجه الطبرانى فى الكبير (3/135، رقم 2911). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (2/270، رقم 1954) قال الهيثمى (5/17): فيه عمرو بن ثابت البكرى وهو متروك. *** 774- يا بنى عبد المطلب إن الصدقة أوساخ الناس فلا تأكلوها ولا تعملوا عليها. (ابن سعد عن عبد الله بن المغيرة مرسلاً). أخرجه ابن سعد (1/390). *** 775- يا بنى عبد المطلب إنى سألت الله لكم ثلاثا سألته أن يثبت قائمكم ويعلم جاهلكم ويهدى ضالكم وسألته أن يجعلكم جودا نجدا رحماء فلو أن رجلا صفن بين الركن والمقام وصلى وصام ثم مات وهو مبغض لأهل بيت محمد دخل النار. (الطبرانى، والحاكم عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/176، رقم 11412) قال الهيثمى (9/171): رواه الطبرانى عن شيخه محمد بن زكريا الغلابى وهو ضعيف وذكره ابن حبان فى الثقات وقال يعتبر حديثه إذا روى عن الثقات فإن فى روايته عن المجاهيل بعض المناكير قلت روى هذا عن سفيان الثورى وبقية رجاله رجال الصحيح. وأخرجه الحاكم (3/161، رقم 4712) وقال: حسن صحيح على شرط مسلم. وأورده ابن أبى حاتم فى العلل (2/369، رقم 2624) وقال: قال أبى: هذا حديث منكر. ومن غريب الحديث: (جودًا): أى أهل جود وكرم. (نُجْدًا): أى أهل شجاعة وبأس. (صفن): أى قام. *** 776- يا بنى عبد المطلب سقايتكم ولولا أن يغلبكم عليها الناس لنزعت. (أحمد، والترمذى- حسن صحيح- عن على). أخرجه أحمد (1/75، رقم 562)، والترمذى (3/232، رقم 885) وقال: حسن صحيح. وأخرجه أيضًا: البزار. (2/164، رقم 532)، وأبو يعلى (1/264، رقم 312). *** 777- يا بنى عبد المطلب ويا بنى عبد مناف إن وليتم من هذا الأمر شيئا فلا تمنعوا أحدا طاف بهذا البيت يصلى أى ساعة من ليل أو نهار. (الطبرانى عن جبير بن مطعم). أخرجه الطبرانى (2/142، رقم 1600). وللحديث أطراف أخرى منها: (يا بنى عبد مناف لا تمنعوا أحدًا يطوف بهذا البيت). *** 778- يا بنى عبد المطلب يمكنكم من الجنة إطعام الطعام وإطياب الكلام يا بنى عبد المطلب أطعموا الطعام وأطيبوا الكلام. (هناد عن محمد بن المنكدر مرسلاً. ابن عساكر عن حسين). حديث محمد بن المنكدر المرسل: أخرجه هناد (1/347، رقم 646). حديث حسين: ابن عساكر (26/374). *** 779- يا بنى عبد مناف إن وليتم هذا الأمر بعدى فلا تمنعن أحدا طاف بهذا البيت أو صلى أية ساعة شاء من ليل أو نهار. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى فى الكبير (11/159، رقم 11359). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (1/158، رقم 597)، وفى الصغير (1/55، رقم 55). قال الهيثمى (2/229): فيه سليم بن مسلم الخشاب وهو متروك. *** 780- يا بنى عبد مناف إنى نذير إنما مثلى ومثلكم كمثل رجل رأى العدو فانطلق يربأ أهله فخشى أن يسبقوه إلى أهله فجعل يهتف يا صباحاه يا صباحاه أتيتم أتيتم. (أحمد، ومسلم، والطبرانى عن قبيصة بن المخارق وزهير بن عمر). أخرجه أحمد (5/60، رقم 20624)، ومسلم (1/193، رقم 207)، والطبرانى (5/272، رقم 5305). ومن غريب الحديث: (يربأ): أى يتطلع لهم ويحفظهم. *** 781- يا بنى عبد مناف لا تمنعوا أحدا طاف بهذا البيت وصلى أية ساعة شاء من ليل أو نهار. (ابن أبى شيبة، وأحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن صحيح- والنسائى، وابن ماجه، والدارمى، وابن خزيمة، والطحاوى، وأبو يعلى، وابن حبان، والدارقطنى، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن جبير بن مطعم). أخرجه ابن أبى شيبة (3/180، رقم 13243)، وأحمد (4/80، رقم 16782)، وأبو داود (2/180، رقم 1894)، والترمذى (3/220، رقم 868) وقال: حسن صحيح. والنسائى (1/284، رقم 585)، وابن ماجه (1/398، رقم 1254) والدارمى (2/96، رقم 1926)، وابن خزيمة (2/263، رقم 1280) والطحاوى (2/186) وأبو يعلى (13/412 رقم 7415)، وابن حبان (4/421، رقم 1553)، والدارقطنى (1/424)، والطبرانى (2/142، رقم 1601)، والحاكم. (1/617، رقم 1643) وقال: صحيح على شرط مسلم. والبيهقى (5/92، رقم 9112). وأخرجه أيضًا: الشافعى. (1/167)، والحميدى (1/255، رقم 561)، وعبد الرزاق (5/61، رقم 9004). *** 782- يا بنى عبد مناف لا تمنعوا أحدا يطوف بهذا البيت أى ساعة شاء من ليل أو نهار. (الدارقطنى عن جابر. الطبرانى عن جبير بن مطعم. الطبرانى عن ابن عمر). حديث جابر: أخرجه الدارقطنى (1/424). حديث جبير بن مطعم: أخرجه الطبرانى (2/142، رقم 1601). وأخرجه أيضًا: النسائى (1/284، رقم 585)، وابن ماجه (1/398، رقم 1254)، وابن حبان (4/421، رقم 1553)، والحاكم (1/617، رقم 1643) وقال: صحيح على شرط مسلم. حديث ابن عمر: أخرجه الطبرانى فى الكبير (12/410، رقم 13511). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (5/364، رقم 5566). قال الهيثمى (2/229): رواه الطبرانى فى الأوسط من رواية عبد الكريم عن مجاهد فإن كان هو الجزرى فهو ثقة وإن كان ابن أبى المخارق فهو ضعيف والله أعلم. *** 783- يا بنى عبد مناف يا بنى عبد المطلب لا أعرفن ما منعتم أحدًا من الناس أن يصلى عند هذا البيت أى ساعة شاء من ليل أو نهار. (الطبرانى عن جبير بن مطعم). أخرجه الطبرانى (2/142، رقم 1599). وللحديث أطراف أخرى منها: (يا بنى عبد مناف لا تمنعوا أحدًا يطوف بهذا البيت). *** 784- يا بنى عبد مناف يا بنى عبد المطلب يا فاطمة بنت محمد يا صفية بنت عبد المطلب عمة رسول الله اشتروا أنفسكم لا أغنى عنكم من الله شيئا سلونى من مالى ما شئتم واعلموا أن أولى الناس بى يوم القيامة المتقون وإن تكونوا أنتم مع قرابتكم فذلك لا يأتينى الناس بالأعمال وتأتونى بالدنيا تحملونها على أعناقكم فتقولون يا محمد فأقول هكذا ثم تقولون يا محمد فأقول هكذا أعرض بوجهى عنكم فيقولون يا محمد أنا فلان بن فلان فأقول أما النسب فأعرف وأما العمل فلا أعرف نبذتم الكتاب فارجعوا فلا قرابة بينى وبينكم. (الحكيم عن أبى هريرة). ذكره الحكيم (3/67). *** 785- يا بنى فهر يا بنى عدى يا بنى عبد مناف يا بنى عبد المطلب أرأيتكم لو أخبرتكم أن خيلا بالوادى تريد أن تغير عليكم أكنتم مصدقى قالوا نعم ما جربنا عليك إلا صدقا قال فإنى نذير لكم بين يدى عذاب شديد. (البخارى، ومسلم عن ابن عباس). أخرجه البخارى (4/1787، رقم 4492)، ومسلم (1/193، رقم 208). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى. (6/437، رقم 11426). *** 786- يا بنى كعب بن لؤى أنقذوا أنفسكم من النار يا بنى مرة بن كعب أنقذوا أنفسكم من النار يا بنى عبد شمس أنقذوا أنفسكم من النار يا بنى عبد مناف أنقذوا أنفسكم من النار يا بنى هاشم أنقذوا أنفسكم من النار يا بنى عبد المطلب أنقذوا أنفسكم من النار يا فاطمة أنقذى نفسك من النار فإنى لا أملك لكم من الله شيئا غير أن لكم رحما سأبلها ببلالها. (مسلم، والنسائى عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (1/192، رقم 204)، والنسائى (6/248، رقم 3644). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/519، رقم 10736)، وإسحاق بن راهويه (1/261، رقم 228)، وأبو عوانة (1/88، رقم 268). ومن غريب الحديث: (سأبلها ببلالها): أى أصلكم فى الدنيا ولا أغنى عنكم من الله شيئا. *** 787- يا بنى كيف وجدت بعلك أما إنه أشبه الناس بجدك إبراهيم وأبيك محمد يعنى عثمان. (ابن عدى، وابن عساكر عن عائشة. قال الذهبى فى الميزان هذا موضوع). أخرجه ابن عدى (5/134 ترجمة 1296 عمرو بن الأزهر العتكى) وقال: أحاديثه غير محفوظة. وابن عساكر. (39/28) وأورده الذهبى فى الميزان (5/298، ترجمة 6334)، ووافقه الحافظ فى اللسان (4/353، ترجمة 1037) كلاهما فى ترجمة عمرو بن الأزهر العتكى وقال: هذا موضوع. *** 788- يا بنى لا ترى الناس أنك تخشى الله ليكرموك. (الديلمى عن ابن عمر). أخرجه الديلمى (5/370، رقم 8467). *** 789- يا بنى هاشم إياكم والصدقة لا تعملوا عليها فإنها لا تصلح لكم وإنما هى أوساخ الناس. (أبو نعيم عن عبد الملك بن المغيرة الهاشمى عن أبيه وأكثر من عرف من الصحابة). أخرجه أيضًا: الديلمى (5/295، رقم 8231). *** 790- يا بنى هاشم لا أغنى عنكم من الله شيئا يا بنى هاشم إن أوليائى منكم المتقون يا بنى هاشم اتقوا النار ولو بشق تمرة يا بنى هاشم لا ألفينكم تأتون بالدنيا تحملونها على ظهوركم وتأتون بالآخرة تحملونها. (الطبرانى عن عمران بن حصين). أخرجه الطبرانى (18/161، رقم 354). *** 791- يا بنى هاشم يا بنى قصى يا بنى عبد مناف أنا النذير والموت المغير والساعة الموعد. (ابن النجار عن أبى هريرة). أخرجه أبو يعلى (11/10، رقم 6149)، قال الهيثمى (10/227): رجاله رجال الصحيح غير ضمام بن إسماعيل وهو ثقة. والطحاوى فى شرح معانى الآثار (3/285). *** 792- يا بنية أحسنى إلى أبى عبد الله فإنه أشبه أصحابى بى خلقا. (الطبرانى عن عبد الرحمن بن عثمان القرشى أن رسول الله. (دخل على ابنته وهى تغسل رأس عثمان قال... فذكره). أخرجه الطبرانى (1/76، رقم 98) قال الهيثمى (9/81): رجاله ثقات. *** 793- يا بنية خمرى عليك نحرك ولا تخافى على أبيك غلبة ولا ذلا. (البغوى، والباوردى، وابن قانع، والطبرانى، وتمام، وابن عساكر عن الحارث بن الحارث الأزدى وصحح). أخرجه ابن قانع (1/182)، والطبرانى (22/432، رقم 1052)، قال الهيثمى (6/21): رجاله ثقات. وابن عساكر (11/407). وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (4/365، رقم 2404). ومن غريب الحديث: (خمرى): أى غطى. (نحرك): أى أعلى صدرك. *** 794- يا بنية قومى اشهدى رزق ربك ولا تكونى من الغافلين فإن الله يقسم أرزاق الناس ما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس. (البيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن فاطمة وعلى). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/181، رقم 4735) وقال: إسناده ضعيف. *** 795- يا بنية لك رقة الولد وعلىٌّ أعزُّ علىَّ منك. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/66، رقم 11063) قال الهيثمى (9/202): رجاله رجال الصحيح. *** 796- يا بنية ما يبكيك لا تبكى فإن الله بعث أباك لأمر لا يبقى على ظهر الأرض بيت مدر ولا شعر إلا أدخل الله به عزا وذلا حتى يبلغ حيث بلغ الليل. (الحاكم وتعقب عن أبى ثعلبة الخشنى). أخرجه الحاكم (3/169، رقم 4737) وقال: صحيح الإسناد. ***
797- يا ثابت ألا ترضى أن تعيش حميدا وتقتل شهيدا وتدخل الجنة. (ابن سعد، والبغوى، وابن قانع، والطبرانى، وأبو نعيم، والحاكم عن محمد بن ثابت بن شماس عن أبيه). أخرجه ابن قانع (1/126)، والطبرانى (2/67، رقم 1312)، والحاكم (3/260، رقم 5034) وقال: صحيح على شرط الشيخين. وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق عن معمر فى الجامع (11/239، رقم 20425)، والطبرانى فى الأوسط (1/18، رقم 42). *** 798- يا ثابت اقبل الحديقة وطلقها تطليقة. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/347، رقم 11969). والحديث أصله فى الصحيحين بطرف: (اقبل الحديقة وطلقها تطليقة). *** 799- يا ثوبان اذهب بهذا إلى بنى فلان واشتر لفاطمة قلادة من عصب وسوارين من عاج فإن هؤلاء أهل بيتى ولا أحب أن يأكلوا طيباتهم فى حياتهم الدنيا. (أحمد، وأبو داود، وأبو يعلى، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ثوبان). أخرجه أحمد (5/275، رقم 22417)، وأبو داود (4/87، رقم 4213)، والطبرانى (2/103، رقم 1453)، والبيهقى فى شعب الإيمان (5/31، رقم 5659). وأخرجه أيضًا: الرويانى (1/428، رقم 655)، وابن عدى (2/270، ترجمة 434 حميد الشامى ويقال حميد بن أبى حميد) وابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/800، رقم 1336) وقال: لا يصح قال أحمد بن حنبل: حميد لا أعرفه قال يحيى: ولا أعرف سليمان أيضًا. ومن غريب الحديث: (عصب): أى برود يمنية. ***
800- يا جابر أبشرك بخير إن الله أحيا أباك فأقعده بين يديه فقال تمن علىَّ عبدى ما شئت أعطكه قال يا رب ما عبدتك حق عبادتك أتمنى إليك أن تردنى إلى الدنيا فأقاتل مع نبيك فأقتل فيك مرة أخرى قال إنه قد سلف منى إنك إليها لا ترجع. (أبو نعيم فى الحلية عن عائشة). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (2/4). *** 801- يا جابر إذا كان واسعا فخالف بين طرفيه وإذا كان ضيقا فاشدده على حقوك. (البخارى، ومسلم، وأبو داود، وابن الجارود، وابن حبان، والحاكم عن جابر ولفظ البخارى إن كان واسعا فالتحف به وإن كان ضيقا فاتزر به). أخرجه البخارى (1/142، رقم 354) ومسلم (4/2301، رقم 3006)، وأبو داود (1/171، رقم 634)، وابن الجارود (ص 52، رقم 172)، وابن حبان (6/79، رقم 2305)، والحاكم (1/384، رقم 932) وقال: صحيح على شرط مسلم. ومن غريب الحديث: (حقوك): أى إزارك. *** 802- يا جابر ألا أبشرك ببشارة من الله ورسوله إن الله أحيا أباك وعمك فعرض عليهما وسألا ربهما أن يردهما إلى الدنيا فقال أبعد ما قضيت فى الكتاب إنهم إليها لا يرجعون. (الطبرانى عن جابر). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (9/317) قال الهيثمى: فيه حماد بن عمرو وهو كذاب. *** 803- يا جابر ألا أبشرك بما لقى الله به أباك ما كلم الله أحد قط إلا من وراء حجاب وكلم أباك كفاحا فقال يا عبدى تمن على أعطك قال يا رب تحينى فأقتل فيك ثانية فقال الرب إنه سبق منى أنهم إليها لا يرجعون قال يا رب فأبلغ من ورائى. (الترمذى- حسن غريب- وابن ماجه، وابن أبى عاصم، والطبرانى، وابن خزيمة، والضياء عن جابر). أخرجه الترمذى (5/230 رقم 3010) وقال: حسن غريب. وابن ماجه (1/68 رقم 190) وابن أبى عاصم (1/267 رقم 602). ومن غريب الحديث: (كفاحا): أى مواجهة ليس بينهما حجاب ولا رسول. *** 804- يا جابر ألا أخبرك بخير سورة نزلت فى القرآن فاتحة الكتاب فيها شفاء من كل داء. (البيهقى فى شعب الإيمان عن جابر). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/449، رقم 2367). *** 805- يا جابر أما علمت أن الله أحيا أباك فقال له تمن على الله ما أحببت فقال أرد إلى الدنيا فأقتل مرة أخرى فقال إنى قضيت أنهم لا يرجعون. (أحمد، وعبد بن حميد، وأبو يعلى، والشاشى، والطبرانى، والضياء عن جابر). أخرجه أحمد (3/361، رقم 14924) وعبد بن حميد (ص 317، رقم 1039)، وأبو يعلى (4/6، رقم 2002). وأخرجه أيضًا: الحميدى (2/532، رقم 1265)، وابن حبان (15/490، رقم 7022). *** 806- يا جابر إن الله أحيا أباك وكلمه قال له تمن فقال أتمنى أن ترد روحى وتنشئ خلقى كما كان وترجعنى إلى نبيك فأقاتل فى سبيلك فأقتل مرة أخرى قال إنى قضيت أنهم لا يرجعون. (الحاكم عن جابر). أخرجه الحاكم (2/130 رقم 2557) وقال: صحيح الإسناد. *** 807- يا جرهد غط فخذك فإن الفخذ عورة. (الطيالسى، وأحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن غريب- والدارمى، والطحاوى، وأبو يعلى، وابن حبان، والبغوى، والباوردى، وابن قانع، والطبرانى، والدارقطنى، والحاكم، والضياء عن زرعة بن عبد الرحمن بن جرهد عن أبيه عن جده). أخرجه الطيالسى (ص 162 رقم 1176) وأحمد (3/479 رقم 15974) وأبو داود (4/40، رقم 4014)، والترمذى (5/111 رقم 2797) وقال حسن غريب. والدارمى (2/364 رقم 2650)، والطحاوى (1/475)، وابن حبان (4/609 رقم 1710)، وابن قانع (3/19)، والطبرانى (2/271، رقم 2138)، والدارقطنى (1/224)، والحاكم (3/738، رقم 6684). وأخرجه أيضًا: الحميدى (2/378، رقم 857)، وابن أبى شيبة (5/340، رقم 26692). *** 808- يا جرير إذا قلت فسدد ولا تكلف إذا قضيت حاجتك. (ابن عساكر عن عيسى بن يزيد مرسلاً). *** 809- يا جرير أسمع ربك ولا تسمعنى. (الطبرانى، وابن منده، وابن ماجه عن أبى ذر). أخرجه الطبرانى (2/288، رقم 2200) قال الهيثمى (2/110): عبد الله بن جهر لم أجد من ذكره. *** 810- يا جرير لا عليك أن تمسك عليك مالك فإن لهذا الأمر مدة. (الطبرانى عن جرير). أخرجه الطبرانى (2/327، رقم 2369) قال الهيثمى (4/65): فيه عمر بن عبد الغفار العصمى وهو متروك. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (9/160، رقم 9420). *** 811- يا جنادة أما وجدت فيها عظما تسمه إلا الوجه أما إنك أمامك القصاص. (الدارقطنى فى المؤتلف، والباوردى، وابن قانع، وابن السكن، وابن شاهين، والطبرانى، وأبو نعيم، والضياء عن جنادة بن جراد العيلانى قال ابن السكن: لا أعلم له غيره). أخرجه ابن قانع (1/155)، والطبرانى فى الكبير (2/283، رقم 2179) قال الهيثمى (8/110): فيه من لم أعرفهم. وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (2/455، رقم 1256)، والبيهقى (7/36، رقم 13042). *** 812- يا جندب ما هذه الضجعة فإنها ضجعة الشيطان. (أبو نعيم فى الحلية عن أبى ذر. أبو نعيم، وابن عبد البر عن عبد الله بن جهر عن أبيه قال ابن عبد البر ما له غيره ورواه ابن قانع فقال عن عبد بن حجر ورواه أبو أحمد العسكرى فقال عن عبد الله بن جبر قال ابن حجر فى الإصابة فهذه ثلاثة أقوال أرجحها الأول). حديث أبى ذر: أخرجه أبو نعيم فى حلية الأولياء (1/352). *** 813- يا جنيدب إن هذه ضجعة أهل النار. (ابن ماجه عن أبى ذر). أخرجه ابن ماجه (2/1227، رقم 3724) قال البوصيرى (4/116): هذا إسناد فيه مقال. ***
814- يا حازم بن حرملة أكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله فإنها كنز من كنوز الجنة. (ابن ماجه، وابن سعد، والحسن بن سفيان، وابن أبى عاصم فى الوحدان، والبغوى، والباوردى، وابن قانع، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، والحاكم فى الكنى، والضياء عن حازم بن حرملة الأسلمى بالحاء المهملة وذكره ابن قانع فى الخاء المعجمة قال ابن حجر فى الإصابة فصحف وقال البغوى لا أعلم لحازم غيره). أخرجه ابن ماجه (2/1257 رقم 3826) قال البوصيرى (4/136): إسناده فيه مقال. والطبرانى (4/32 رقم 3565) وأبو نعيم فى الحلية (1/357) وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ الكبير (3/109 ترجمة 370) وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (2/246 رقم 1000) قال الحافظ فى الإصابة (2/3 ترجمة 1536 حازم بن حرملة بن مسعود الغفارى) إسناده حسن. *** 815- يا حامل القرآن تزين بالقرآن يزينك الله ولا تتزين به للناس فيشينك الله وينبغى لحامل القرآن أن يكون أطول الناس ليلا إذا الناس ناموا وأن يكون أطول الناس حزنا إذا الناس فرحوا. (الديلمى عن ابن مسعود). أخرجه الديلمى (5/298، رقم 8239). *** 816- يا حبيب كلما أذنبت فَتُبْ قال يا رسول الله إذن تكثر ذنوبى قال عفو الله أكثر من ذنوبك يا حبيب بن الحارث. (الحكيم، والباوردى عن عائشة). ذكره الحكيم (1/217) وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (5/122، رقم 4854)، والرافعى (2/504). *** 817- يا حذيفة أما إنه سيأتى على الناس زمان القائم خير من الماشى والقاعد خير من القائم والقاتل والمقتول فى النار. (الطبرانى عن عمار). أخرجه الطبرانى فى الكبير كما فى مجمع الزوائد (7/308). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (4/330، رقم 4346). قال الهيثمى (7/308): فيه يزيد بن مروان الخلال وهو ضعيف. *** 818- يا حذيفة إن فى كل طائفة من أمتى قوما شعثا غبرا إياى يريدون وإياى يبتغون يقيمون كتاب الله أولئك منى وأنا منهم وإن لم يرونى. (أبو نعيم فى الحلية عن حذيفة). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (1/9). *** 819- يا حذيفة إنه من ختم له بصوم يوم أراد به الله أدخله الله الجنة ومن أطعم طعاما أراد به الله أدخله الله الجنة ومن كسا عاريا أراد به الله أدخله الله الجنة. (أبو يعلى، وابن عساكر عن حذيفة). أخرجه ابن عساكر (12/270). وأخرجه أيضًا: الديلمى (5/395، رقم 8538). *** 820- يا حذيفة تعلم كتاب الله واعمل بما فيه قال يا رسول الله هل بعد هذا الخير من شر قال فتن على أبوابها دعاة إلى النار فلأن تموت وأنت عاض على جذل خير لك من أن تتبع أحدا منهم. (الحاكم، وأبو نعيم فى الحلية عن حذيفة). أخرجه الحاكم (4/478، رقم 8330) وقال: صحيح الإسناد. وأبو نعيم فى الحلية (1/271). وأخرجه أيضًا: أحمد. (5/386، رقم 23330)، والنسائى فى الكبرى (5/18، رقم 8033)، والطيالسى (ص 59، رقم 442). *** 821- يا حذيفة عليك بكتاب الله فتعلمه واتبع ما فيه. (البيهقى فى شعب الإيمان عن حذيفة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/327، رقم 1941). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (1/323، رقم 117). *** 822- يا حذيفة ما تدرى ما حق الله على العباد يعبدونه لا يشركون به شيئا يا حذيفة تدرى ما حق العباد على الله إذا فعلوا ذلك يغفر لهم. (البزار عن حذيفة). أخرجه البزار (7/319، رقم 2918) قال الهيثمى (1/50): رجاله ثقات وسماك بن الوليد تابعى ثقة ولا أدرى سمع من حذيفة أم لا. *** 823- يا حرملة اجتنب المنكر وائت المعروف وما سر أذنك أن تسمع من القوم يقولون لك إذا قمت من عندهم فائته وما أساء أذنك أن تسمع من القوم إذا قمت من عندهم يقولون لك فاجتنبه. (أبو نعيم فى الحلية عن حرملة بن إياس). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (1/359). *** 824- يا حسان أجب عن رسول الله اللهم أيده بروح القدس. (أحمد، والبخارى، وأبو داود، والنسائى، وابن خزيمة، وابن حبان عن حسان وأبى هريرة). أخرجه أحمد (5/222، رقم 21986)، والبخارى (1/173، رقم 442)، والنسائى فى الكبرى (6/51، رقم 10000)، وابن حبان (4/532، رقم 1653). وأخرجه أيضًا: مسلم (4/1933، رقم 2485). *** 825- يا حسان أنشدنى قصيدة من شعر الجاهلية فإن الله قد وضع عنك آثامها فى شعرها وروايتها فأنشده قصيدة الأعشى هجا بها علقمة بن علاثة فقال يا حسان لا تعد تنشدنى هذه القصيدة إنى ذكرت عند قيصر وعنده أبو سفيان وعلقمة بن علاثة فأما أبو سفيان فتناول منى وأما علقمة فحسن القول وإنه لا يشكر الله من لا يشكر الناس. (ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج، وابن عساكر عن محمد بن مسلمة). أخرجه ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج (ص 69، رقم 74)، وابن عساكر (41/147). *** 826- يا حسان اهج المشركين وجبريل معك إذا حارب أصحابى بالسلاح فحارب أنت باللسان. (الخطيب، وابن عساكر عن حسان بن ثابت). أخرجه الخطيب (3/98)، وابن عساكر (12/17). *** 827- يا حفصة إياك وكثرة الكلام فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله تميت القلب وعليك بكثرة الكلام بذكر الله فإنه يحيى القلب. (الديلمى عن حفصة). أخرجه الديلمى (5/432، رقم 8652). *** 828- يا حكيم إن هذا المال خضرة حلوة ومن سأل الناس أعطوه والسائل منها كالآكل ولا يشبع. (الحاكم عن خالد بن حزام). أخرجه الحاكم (2/4، رقم 2132) وقال: صحيح الإسناد. *** 829- يا حكيم بن حزام إن هذا المال خضرة حلوة فمن أخذه بسخاوة نفس وحسن أكلة بورك له فيه ومن أخذه باستشراف نفس وسوء أكلة لم يبارك له وكان كالذى يأكل ولا يشبع واليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول. (الطبرانى عن حكيم بن حزام). أخرجه الطبرانى (3/190، رقم 3082). *** 830- يا حكيم من أحل الكسب ما مشت فيه هاتان يعنى الرجلين وما عمل فيه هاتان يعنى اليدين وعرقت فيه هذه يعنى الجبين. (الديلمى عن حكيم بن حزام). أخرجه الديلمى (5/414، رقم 8595). *** 831- يا حمزة إن الدنيا خضرة حلوة فمن أخذها بحقها بورك له فيها ورب متخوض فى مال الله ومال رسوله له النار. (الحكيم عن خولة بنت سعد الأنصارية امرأة حمزة). أخرجه أيضًا: الترمذى (4/587، رقم 2374) وقال: حسن صحيح. وابن حبان (7/150، رقم 2892). *** 832- يا حمزة نفس تحييها أحب إليك أو نفس تميتها قال نفس أحييها قال عليك بنفسك. (أحمد عن ابن عمرو). أخرجه أحمد (2/175، رقم 6639). *** 833- يا حملة القرآن إن أهل السموات يذكرونكم عند الله فتحببوا إلى الله بتوقير كتابه ليزداد لكم حُبَّين يحببكم إلى عباده. (أبو نعيم عن صهيب. [الديلمى عن الحسين بن على]). حديث الحسين بن على: أخرجه الديلمى (5/298، رقم 8240). *** 834- يا حميراء أما شعرت أن الأنين اسم من أسماء الله يستريح به المريض. (الديلمى عن عائشة). أخرجه الديلمى (5/431، رقم 8647). *** 835- يا حميراء إن ويحك أو ويسك رحمة فلا تجزعى منها ولكن اجزعى من الويل. (أبو الحسن فى الحربيات عن عائشة). أخرجه أيضًا: الديلمى (5/432، رقم 8649). ومن غريب الحديث: (ويحك أو ويسك): كلمة تقال عند الترحم. *** 836- يا حميراء من أعطى نارا فكأنما تصدق بجميع ما أنضجت تلك النار ومن أعطى ملحا فكأنما تصدق بجميع ما طيب ذلك الملح ومن سقى مسلما شربة من ماء حيث يوجد الماء فكأنما أعتق رقبة ومن سقى مسلما شربة من ماء حيث لا يوجد الماء فكأنما أحياها. (ابن ماجه عن عائشة). أخرجه ابن ماجه (2/826، رقم 2474)، قال البوصيرى (3/81): هذا إسناد ضعيف. ***
|